Handasa World


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة 2البوابة 2  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 عناصر الحياة قد تكون (تقاطرت) الى الارض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
matrix
عضو
عضو


ذكر عدد الرسائل : 81
العمر : 36
مزاج كل المزاج :
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: عناصر الحياة قد تكون (تقاطرت) الى الارض   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 2:00 am


<H3 class=post-title align=center>عناصر الحياة قد تكون (تقاطرت) الى الارض





ربما تكون بعض المكونات الضرورية للحياة على الارض قد تشكلت في الفضاء الكوني وليس على سطح الكواكب. يشير نموذج حاسوبي جديد الى ان غيوم من جزيئات الادنين، وهو احد مكونات المادة الوراثية DNA الاساسية، يمكنها ان تتشكل وتنجو من الظروف القاسية في الفضاء، وانها من المحتمل ان تتقاطر الى الكواكب بينما تجول النجوم التي تدور حولها في انحاء المجرة.
يقول واضع الدراسة رينر غلاسر، وهو مختص في كيمياء الجزيئات في جامعة ميسوري بكولمبيا: "قد يكون هناك عدد قليل من جزيئات الادنين في كل قدم مكعب من الفضاء، ولكن خلال ملايين السنين ربما تجمعت كميات كافية للمساعدة في تمهيد الطريق لظهور الحياة".

كيمياء غير معتادة
يمثل الادنين احد الاحرف الهجائية الاربعة للـDNA والتي تستعمل لتخزين الشفرة الوراثية العضوية. يقول غلاسر ان فكرة تكوّن الجزيئات العضوية الكبيرة والمؤلفة من صفين من الحلقات مثل الادنين في الفضاء قد تبدو جامحة، لكن الدلائل الحديثة تترك الباب مفتوحا، ويضيف: "يمكن العثور على جزيئات كبيرة في النيازك، ومن بينها الادينين. نحن نعلم ان الادنين يمكن ان يتشكل في مكان آخر في المجموعة الشمسية، اذا لما علينا ان نعتبر ان من المستحيل بناء كتل في مكان ما من الغبار النجمي؟".
وقد وجد غلاسر وفريقه، باستخدام نموذح محاكاة حاسوبي لمنطقة فراغ باردة في الفضاء، وجدوا ان غاز سيانيد الهيدروجين HCN يمكنه ان يشكل الادنين. يخدم سيانيد الهيدروجين كوحدات بنائية للادنين، حيث ترتبط الجزيئات الصغيرة مع بعضها لتكوّن سلسلة، ومع قليل من الارتجاج سوف تتجمع اخيرا على شكل حلقات بدون اية مساعدة خارجية. ويضيف غلاسر: "حينما تودّ اجراء تفاعل، فعادة ما تحتاج الى رفع درجة الحرارة. انه من الامور المميزة ان تجد تفاعلا لا يحتاج الى طاقة منشطة. اذا قمت بهذا النفاعل في الفضاء فان ذلك فائدة عظيمة لانه قد يمر وقت طويل قبل ان تضرب الجزيء ومضة من الضوء".

ملائمة للحياة
يقول غلاسر ان اشكال الادنين الحلقية تساعدها على امتصاص اية طاقة اضافية بدون ان تتكسر اواصرها، مما يجعلها مستقرة بما فيه الكفاية لتشكيل غيوم متمركزة يمكن ان تمر الكواكب عبرها. وهو يقرّ بان فكرة وصول الادنين بشكل آمن الى الكواكب لازالت في مهدها، الا انه يؤكد بان الكيميائيين نادرا ما تطرقوا الى فرضية ان مكونات الحياة الاساسية تكونت بعيدا عن سطح الكواكب.
ويضيف: "نحن في مرحلة مبكرة جدا حتى ليفكر اي احد بمثل هذه الاشياء. ان النقاش حول اصل الحياة قد تركز بشكل كبير على فكرة البركة الساخنة من السوائل على سطح الكوكب". لكن غلاسر يؤكد بان اكتشافات الكواكب حديثا والتي تدور حول نجوم بعيدة بدأت تغيّر هذا التركيز.
يقول غلاسر: "الكيمياء في الفضاء ليست مثل الكيمياء التي تعلمها معظمنا. يجب ان نتخذ مقاربة اكبر بكثير: اين توجد جميع المواد الكيميائية في المجرة ونظمها الشمسية، وما عساك ان تفعل بها؟".ويصف انتونيو لازكانو وهو عالم احياء مختص بالتطور في جامعة مكسيكو، وكان قد دَرَسَ اصول الحياة مدة ثلاثين سنة، يصف عمل غلاسر وزملاءه بانه مُـقنع. ويضيف: "نحن نعلم بالفعل ان سيانيد الهديروجين متواجد بوفرة في السديم المنتشر بين النجوم. وقد اقترح ان المذنبات قد جلبت بعض هذه المواد الى الكواكب". وهو يؤكد انه لكي تحصل فكرة غلاسر وفريقه على دعم واسع، على اية حال، يتوجب اكتشاف الادنين في غيوم الفضاء العميق. ويمضي الى القول: "ان احتمالية الاكتشاف ضئيلة للغاية، لكنها محتملة. اذا استطاع الفلكيون ان يزيلوا تشويش الخلفية بشكل افضل، فانني اعتقد ان لدينا معدات حساسة بما فيه الكفاية لاكتشاف غيوم الغبار التي تحتوي على الادنين".
</H3>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عناصر الحياة قد تكون (تقاطرت) الى الارض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Handasa World :: بوابــــــــــــــــة الدخـــــــــــــــــــــــــول :: الجديد في العلم-
انتقل الى: