Handasa World


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة 2البوابة 2  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 الاقتصاد في الطاقة سبب في تطور المشي على رجلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
matrix
عضو
عضو


ذكر عدد الرسائل : 81
العمر : 36
مزاج كل المزاج :
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: الاقتصاد في الطاقة سبب في تطور المشي على رجلين   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 1:58 am


<H3 class=post-title align=center>الاقتصاد في الطاقة سبب في تطور المشي على رجلين





تقدم دراسة حديثة الدعم لنظرية تقول ان المشي على رجلين قد تطور بسبب ان الطاقة اللازمة للمشي على رجلين فقط اقل من تلك الطاقة المستخدمة للمشي على اربع. وقد اجرى الدراسة ديفيد رايكلن وهو استاذ مساعد في الانثروبولوجيا في جامعة اريزونا، ومايكل سوكول من جامعة كاليفورنيا وهيرمان بونتزر من جامعة واشنطن في سانت لويس.
تـُعد القدرة على المشي على رجلين بمثابة افتراق مصيري بين البشر والقرود الاخرى، وتـُعتبر احدى الخواص التعريفية لاسلاف الانسان. وقد وضعت سابقا نظرية تفترض ان الطاقة المخفضة نتيجة المشي القائم ربما وفـّرت ميزات تطورية من خلال تقليل عناء البحث عن الطعام. يقول رايكلن: "جادل الباحثون على مدى عدة عقود من الزمن حول دور الحاجة الى الطاقة في المشي على رجلين. لقد كانت المشكلة الاكبر في دراسة المشي على رجلين ان البيانات المتوفرة كانت شحيحة."
جمع الباحثون بيانات عن تمثيل الغذاء والطاقة والحركة من خمسة قرود شمبانزي واربعة اشخاص بالغين اثناء ممارستهم المشي على الجهاز (المستعمل في صالات التربية البدنية). كما تم تدريب القردة على المشي على الجهاز باستعمال رجلين وباستعمال اربعة ارجل.
استعمل الاشخاص، الذين يمشون على رجلين، فقط ربع الطاقة التي استعملها الشمبانزي الذي يستخدم اربعة ارجل في المشي. وقد استهلك الشمبانزي، في المعدل، نفس كمية الطاقة في حالة استخدامه رجلين او اربع. على كل حال، كانت هناك تغايرات بين القردة من ناحية كمية الطاقة التي استخدمتها، وهذا الاختلاف يتعلق باختلافها في طريقة المشي والناحية التشريحية.
يقول رايكلن: "لقد تمكنا من ربط استهلاك الطاقة لدى الشمبانزي مع خصائصها التشريحية. كما تمكنا تماما ان نظهر لماذا يكون لبعض الافراد القدرة على المشي بالوضع القائم، حيث انه اكثر اقتصادا من غيره. وقد فعلنا ذلك من خلال نموذج حيوي–كيمياوي".
وقد كشف النموذج الحيوي–الكيمياوي انه يتم استهلاك المزيد من الطاقة كلما كانت الخطوات اقصر او كانت كتلة العضلات النشطة اكبر. حقا، تكون قردة الشمبانزي ذوات الخطوات الطويلة الاكثر قدرة على المشي بالوضع القائم.
ويضيف رايكلن: "لقد سمحت لنا هذه النتائج ان نبحث في سجلات الاحافير لمعرفة فيما اذا كانت بقايا الانسان القديم تظهر اي تكيفات اتاحت التقليل من الطاقة المصروفة عند المشي على رجلين. وقد وجدنا، كما وجد العديد من الباحثين، ادلة على مثل هذه التكيفات (مثل الزيادة الطفيفة في طول او امتداد الاجزاء الخلفية) في اجناس الانسان البدائية، مما يؤكد لنا بان العوامل المتعلقة بالطاقة لعبت دورا كبيرا جدا في تطور ثنائيات الارجل".
</H3>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاقتصاد في الطاقة سبب في تطور المشي على رجلين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احمرار العين وعلاجه
» (( النزيف ــ من الأنف والأذن والفم ))
» - التواء رسغ اليد :
» صداع الرأس انواعه علاجه أسبابه نصائح
» وفاة داودي عبد الحي با تبلكوزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Handasa World :: بوابــــــــــــــــة الدخـــــــــــــــــــــــــول :: الجديد في العلم-
انتقل الى: